المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا فرع نبـــروه

مركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم- فرع نبـــروه يرحب بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا فرع نبـــروه

مركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم- فرع نبـــروه يرحب بكم

المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا فرع نبـــروه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعليمي - ثقافي - اجتماعي - ترفيهي

يعلن المركز الاستكشافي للعلوم - فرع نبروه - عن قيام رحلة مزدوجة إلي : أولاً مركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم المركز  الرئيسى حيث تتضمن الزيارة الآتى  : 1- المتحف العلمى   2- نادى العلوم  3 _ نادى الالكترونيات   4- نادى التصنيع التكنولوجى  5- نادى البيئة  6  - معمل اللغات  7- نادى الفنون 8- حديقة الحيوان   9- مغارة الاستكشاف  10- وحدة الابتكارات  11 _ جنة الطفل . ثانيا مجمع للعلـــوم بمدينة مبارك العلمية بالسادس من أكتوبر وتشمل الزيارة :-( مجمع متاحف العلوم _ متحف الجيولوجيا  _  محاكى الحضارات _ متاحف التاريخ الطبيعى  _ حديقة الحيوان _ السينما المجسمة حيث يعرض فيلم ثلاثى الأبعاد وهى السينما الوحيدة فى مصر بهذه التكنولوجيا )علماً بأن رسوم السينما المجسمة مخفضة لطلبة المدارس الحكومية وقيمة الاشتراك خمسة جنيهات ، للاستعلام والاشتراك بالرحلة رجاء الاتصال بـ أ. يحي بدر ت: 0171801958 - أ. حسن حسان ت: 0102846255- أ. أسامة عبد العزيز ت: 0116632797 

المواضيع الأخيرة

» المصحف الالكتروني .. تلاوة وتفسير
استراتجية التعلم التوليدي Generative Learning Strategy Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 3:42 pm من طرف Admin

» موسوعه علمية للتحميل
استراتجية التعلم التوليدي Generative Learning Strategy Emptyالأربعاء أكتوبر 17, 2012 7:03 pm من طرف Admin

» تدريب الرخصة الدولية من 31/7/2011 إلى25/8/2011
استراتجية التعلم التوليدي Generative Learning Strategy Emptyالجمعة أغسطس 19, 2011 11:28 am من طرف حسن حسان جحا

» تدريب الرخصة الدولية من 3/7/2011 إلى30/7/2011
استراتجية التعلم التوليدي Generative Learning Strategy Emptyالجمعة أغسطس 19, 2011 11:17 am من طرف حسن حسان جحا

» تدريب الرخصة الدولية من 3/7/2011 إلى30/7/2011
استراتجية التعلم التوليدي Generative Learning Strategy Emptyالجمعة أغسطس 19, 2011 9:43 am من طرف حسن حسان جحا

» برنامج internet download manager لا يحتاج إلى سيريال نمبر و لا يحتاج إلى كراك
استراتجية التعلم التوليدي Generative Learning Strategy Emptyالأربعاء يونيو 01, 2011 2:54 pm من طرف amro mostafa

» مراجعات نهائية فى جميع المواد الدراسية للنصف الدراسى الاول لجميع الصفوف من الحضانة حتى الجامعة
استراتجية التعلم التوليدي Generative Learning Strategy Emptyالجمعة يناير 14, 2011 5:12 pm من طرف Admin

» د0 أحمد زويل : ثورة علمية ستحيل الإنترنت إلى التقاعد
استراتجية التعلم التوليدي Generative Learning Strategy Emptyالأربعاء يناير 12, 2011 12:03 pm من طرف Admin

» الفرق بيننا وبينهم نقطة
استراتجية التعلم التوليدي Generative Learning Strategy Emptyالخميس يناير 06, 2011 7:31 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    استراتجية التعلم التوليدي Generative Learning Strategy

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 289
    تاريخ التسجيل : 15/10/2010
    العمر : 48
    الموقع : https://smsecnabaroh.3oloum.com

    استراتجية التعلم التوليدي Generative Learning Strategy Empty استراتجية التعلم التوليدي Generative Learning Strategy

    مُساهمة من طرف Admin الأحد أكتوبر 31, 2010 4:05 pm

    استراتجية التعلم التوليدي Generative Learning Strategy



    نموذج التعلم التوليدي كتطبيق لنظرية فيجوتسكي وهي نظرية التطور الاجتماعي وهو أحد البنائيين.
    يعكس نموذج التعلم التوليدي رؤية فيجوتسكي للتعلم ويتكون من أربع مراحل أو أطوار تعليمية وهي

    1- الطور التمهيدي:Preliminary
    وفيها يمهد المعلم للدرس من خلال المناقشة الحوارية وإثارة الأسئلة ويستجيب الطلاب إما بالإجابة اللفظية أو الكتابة في دفاترهم اليومية فاللغة بين المعلم والطلاب تصبح أداة نفسية للتفكير والتحدث والعمل والرؤية وفي هذه المرحلة تتضح المفاهيم اليومية التي لدى المعلمين من خلال اللغة والكتابة والعمل ومحورها التفكير الفردي للطلاب تجاه المفهوم.

    2- الطور التركيزي (البؤرة)Focus
    وفيها يوجه المعلم الطلاب للعمل في مجموعات صغيرة فيصل بين المعرفة اليومية والمعرفة المستهدفة, ويركز عمل الطلاب على المفاهيم المستهدفة مع تقديم المصطلحات العلمية وإتاحة الفرصة للمفاوضة والحوار بين المجموعات, فيمر الطلاب بخبرة المفهوم.

    3- الطور المتعارض (التحدي) Challenge
    في هذا الطور يقود المعلم مناقشة الفصل بالكامل مع إتاحة الفرصة للطلاب للمساهمة بملاحظاتهم وفهمهم ورؤية أنشطة الفصل بالكامل ومساعدتهم بالدعائم التعليمية المناسبة, ع إعادة تقديم المصطلحات العلمية, والتحدي بين ما كان يعرفه المعلم في الطور التمهيدي وما عرفه أثناء التعلم.
    4- طور التطبيق Application
    وتستخدم المفاهيم العلمية كأدوات وظيفية لحل المشكلات وإيجاد نتائج وتطبيقات في مواقف حياتية جديدة كما تساعد على توسيع نطاق المفهوم

    التعلم التوليدي
    التعلم التوليدي نظرية تتضمن التكامل النشط للأفكار الجديدة مع اسكيمات المتعلم الموجودة وتنقسم استراتيجيات التعلم التوليدي إلى أربع عناصر ويمكن أن تستعمل كل إستراتيجية على حدة او ترتبط إحداها بالأخرى لنيل هدف التعلم وهي :

    1- الاستدعاء Recall
    يتضمن الاستدعاء سحب المعلومات من الذاكرة طويلة المدى للمتعلم والهدف من الاستدعاء أن يتعلم المتعلم معلومات تستند على الحقيقة, ويتضمن الاستدعاء تقنيات مثل التكرار , التدريب, الممارسة,المراجعة وأساليب تقوية الذاكرة.

    2- التكامل Integration
    يتضمن التكامل مكاملة المتعلم للمعرفة الجديدة بالعلم المسبق ,وهدف التكامل هو تحويل المعلومات إلى شكل يسهل تذكره, وطرق التكامل تتضمن إعادة الصياغة (خلاصة في صيغة قصصية) ,التلخيص (يعيد رواية المحتوى ويشرحه بدقة),توليد الأسئلة وتوليد المتناظرات .
    3- التنظيم Organization
    يتضمن التنظيم ربط المتعلم بين العلم المسبق والأفكار الجديدة في طرق ذات مغزى ويتضمن تقنيات مثل تحليل الأفكار الرئيسية,التخليص,التصنيف,التجميع وخرائط المفاهيم.

    4- الإسهابElaboration
    ويتضمن الإسهاب اتصال المادة الجديدة بالمعلومات أو الأفكار في عقل المتعلم,ويهدف الإسهاب إلى إضافة الأفكار إلي المعلومات الجديدة,وتتضمن طرق الإسهاب توليد الصور العقلية وإسهاب جمل.

    إن بناء المعرفة يعتمد على المعالجة العقلية النشطة للتصورات ويؤدي على الفهم الذي ينتج من المعالجة التوليدية,وتتضمن المعالجة التوليدية الربط بين المعلومات الجديدة والعلم المسبق لبناء تراكيب معرفية أكثر اتقانا , وهي ضرورية لترجمة المعلومات الجديدة وحل المشكلات ويتصف التعلم التوليدي بعمق مستوى المعالجة للمعلومات. وفي الحقيقة فإن المادة يتم تذكرها بشكل أفضل في حالة التعلم التوليدي من قبل المتعلم بدلا من تقديمها مجردة للمتعلم.

    ومن خواص التعلم التوليدي أن المتعلمون يشاركون بشكل نشط في عملية التعلم ويولدون المعرفة بتشكيل الارتباطات العقلية بين المفاهيم فعندما يحلل الطلاب مادة جديدة يدمجون الأفكار الجديدة بالعلم المسبق وعندما تتطابق هذه المعلومات يتم بناء علاقات وتراكيب عقلية جديدة لديهم.

    ويوجد نوعين من النشاطات التوليدية هي:
    1- النشاطات التي تولد العلاقات التنظيمية بين أجزاء المعلومات,أمثلة ذلك إبداع عناوين,أسئلة,أهداف, خلاصات,رسوم بيانية وأفكار رئيسية.
    2- النشاطات التي تولد العلاقات المتكاملة بين ما يسمعه أو يراه أو يقرأه المتعلم من معلومات جديدة والعلم المسبق للمتعلم,وأمثلة ذلك إعادة صياغة,تناظرات,استدلالات,تفسيرات وتطبيقات. والفرق بين النشاطين أن النشاط الثاني يعالج المحتوى التعليمي بشكل أعمق ويؤدي إلي مستوى عالي من الفهم.
    فالتعلم التوليدي عملية نشطة فهي عملية بناء صلات بين المعرفة القديمة أو كم من الأفكار الجديدة لاءمت نسيج المفاهيم المعروفة عند الفرد فجوهر نموذج التعلم التوليدي هو أن العقل أو الدماغ ليس مستهلك سلبي للمعلومات فبدلا من ذلك هو يبني تفسيراته الخاصة من المعلومات المخزنة لديه ويكون استدلالات منها.
    ودور المعلم يكمن في مساعدة الطلاب في توليد الوصلات أو يساعدهم على الربط بين الأفكار الجديدة بعضها البعض بالعلم المسبق لديهم , فالعلم يدفع أو يوجه الطالب لإيجاد تلك الارتباطات فالتعليم ينتقل هنا من تجهيز المعلومات إلى تسهيل بناء نسيج المعرفة, وبهذه النظرة يتم التركيز على المتعلم في العملية التعليمية
    [b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 12:31 pm