المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا فرع نبـــروه

مركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم- فرع نبـــروه يرحب بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا فرع نبـــروه

مركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم- فرع نبـــروه يرحب بكم

المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا فرع نبـــروه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعليمي - ثقافي - اجتماعي - ترفيهي

يعلن المركز الاستكشافي للعلوم - فرع نبروه - عن قيام رحلة مزدوجة إلي : أولاً مركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم المركز  الرئيسى حيث تتضمن الزيارة الآتى  : 1- المتحف العلمى   2- نادى العلوم  3 _ نادى الالكترونيات   4- نادى التصنيع التكنولوجى  5- نادى البيئة  6  - معمل اللغات  7- نادى الفنون 8- حديقة الحيوان   9- مغارة الاستكشاف  10- وحدة الابتكارات  11 _ جنة الطفل . ثانيا مجمع للعلـــوم بمدينة مبارك العلمية بالسادس من أكتوبر وتشمل الزيارة :-( مجمع متاحف العلوم _ متحف الجيولوجيا  _  محاكى الحضارات _ متاحف التاريخ الطبيعى  _ حديقة الحيوان _ السينما المجسمة حيث يعرض فيلم ثلاثى الأبعاد وهى السينما الوحيدة فى مصر بهذه التكنولوجيا )علماً بأن رسوم السينما المجسمة مخفضة لطلبة المدارس الحكومية وقيمة الاشتراك خمسة جنيهات ، للاستعلام والاشتراك بالرحلة رجاء الاتصال بـ أ. يحي بدر ت: 0171801958 - أ. حسن حسان ت: 0102846255- أ. أسامة عبد العزيز ت: 0116632797 

المواضيع الأخيرة

» المصحف الالكتروني .. تلاوة وتفسير
استخدام الوسائل التعليمية كنشاط تعليمي مساند لدى المعوقين بصرياً:  Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 3:42 pm من طرف Admin

» موسوعه علمية للتحميل
استخدام الوسائل التعليمية كنشاط تعليمي مساند لدى المعوقين بصرياً:  Emptyالأربعاء أكتوبر 17, 2012 7:03 pm من طرف Admin

» تدريب الرخصة الدولية من 31/7/2011 إلى25/8/2011
استخدام الوسائل التعليمية كنشاط تعليمي مساند لدى المعوقين بصرياً:  Emptyالجمعة أغسطس 19, 2011 11:28 am من طرف حسن حسان جحا

» تدريب الرخصة الدولية من 3/7/2011 إلى30/7/2011
استخدام الوسائل التعليمية كنشاط تعليمي مساند لدى المعوقين بصرياً:  Emptyالجمعة أغسطس 19, 2011 11:17 am من طرف حسن حسان جحا

» تدريب الرخصة الدولية من 3/7/2011 إلى30/7/2011
استخدام الوسائل التعليمية كنشاط تعليمي مساند لدى المعوقين بصرياً:  Emptyالجمعة أغسطس 19, 2011 9:43 am من طرف حسن حسان جحا

» برنامج internet download manager لا يحتاج إلى سيريال نمبر و لا يحتاج إلى كراك
استخدام الوسائل التعليمية كنشاط تعليمي مساند لدى المعوقين بصرياً:  Emptyالأربعاء يونيو 01, 2011 2:54 pm من طرف amro mostafa

» مراجعات نهائية فى جميع المواد الدراسية للنصف الدراسى الاول لجميع الصفوف من الحضانة حتى الجامعة
استخدام الوسائل التعليمية كنشاط تعليمي مساند لدى المعوقين بصرياً:  Emptyالجمعة يناير 14, 2011 5:12 pm من طرف Admin

» د0 أحمد زويل : ثورة علمية ستحيل الإنترنت إلى التقاعد
استخدام الوسائل التعليمية كنشاط تعليمي مساند لدى المعوقين بصرياً:  Emptyالأربعاء يناير 12, 2011 12:03 pm من طرف Admin

» الفرق بيننا وبينهم نقطة
استخدام الوسائل التعليمية كنشاط تعليمي مساند لدى المعوقين بصرياً:  Emptyالخميس يناير 06, 2011 7:31 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    استخدام الوسائل التعليمية كنشاط تعليمي مساند لدى المعوقين بصرياً:

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 289
    تاريخ التسجيل : 15/10/2010
    العمر : 48
    الموقع : https://smsecnabaroh.3oloum.com

    استخدام الوسائل التعليمية كنشاط تعليمي مساند لدى المعوقين بصرياً:  Empty استخدام الوسائل التعليمية كنشاط تعليمي مساند لدى المعوقين بصرياً:

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء يناير 04, 2011 8:07 pm

    استخدام الوسائل التعليمية كنشاط تعليمي مساند لدى المعوقين بصرياً:
    o استثارة الطلاب :
    يسهم استخدام الوسائل التعليمية في حفز الطلاب واستثارة الدافعية لديهم وإشباع حاجاتهم للتعلم.
    o تتغلب على اللفظية وعيوبها:-
    فهي تساعد على فهم معنى بعض الألفاظ التي تستخدم أثناء الشرح من خلال تزويد التلاميذ بأساس مادي محسوس لتفكيرهم.
    o التنويع والتجديد:
    تتيح الوسائل التعليمية فرص التجديد والتنويع في الأنشطة مما يدفع الملل والسأم عن نفوس التلاميذ.
    o التغلب على الحدود المكانية والزمانية:
    إن الوسيلة التعليمية تقرب المسافة الزمانية والمكانية وتجعل المتعلم قادرا على معرفة تفاصيل ودقائق يستحيل عليه مشاهدتها لكف بصره.
    o تقوية العلاقة بين المعلم والمتعلم:
    أن استخدام المعلم للوسائل التعليمية يقربه إلى الطلاب ويحببه لهم مما يقوي ثقتهم بمعلمهم.
    كما أنها تساعد على اختيار المعلومات وبالتالي تساعد على سرعة الإدراك والفهم.( الباز وآخرون ، 1422هـ)

    ويمكن للمعلم إعداد الكثير من الوسائل التعليمية من خامات بسيطة وسهلة فمثلا عمل وسيلة للحروف المجسمة من الفلين أو الخشب أو من أغطية قوارير البيبسى كولا، والهدف من هذه الوسيلة معرفة أهمية النقط والتمييز بين الأحرف ذات الشكل المتقارب.
    وهكذا بالنسبة للوحة الضوئية للطلاب ضعاف البصر والكتابة بالصلصال وتركيب الكلمات والوسائل المجسمة والكتابة على صندوق الرمل.
    ويوجد العديد من وسائل تدريب حواس الكفيف، بالإضافة إلى العديد من العينات والرسومات والأشكال التوضيحية التي يتطلبها تدريس مناهج العلوم والرياضيات وأيضا الرسومات البارزة والخرائط البارزة اللازمة لتدريس مناهج الاجتماعيات.( مراد ،1426هـ)

    قيمة الوسيلة التعليمية للكفيف:
    لا يمكن للخبرات والمهارات أن تتحقق بصفة مثمرة ومفيدة للطفل إلا إذا كانت حقيقية وواقعية وكانت نتيجة تطبيق فعلي أو مشاهدة أو سماع أو تذوق أو لمس بحيث تحدث في نفسه وعقله وتفكيره وسلوكه آثرا وتفاعلا يوجهانه تبعا لمقتضيات الظروف المحيطة به.
    وتأسيساً على هذا تصبح الوسيلة التعليمية من أهم العناصر التي تساعد على تحقيق أهدافها وخاصة بالنسبة للمكفوفين، وتعتبر الوسيلة التي تستجيب لأكثر من حاسة واحدة عظيمة الآثر والفاعلية، وهذا الأمر ليس جديدا بل هو قديم قدم العمل التربوي نفسه، وفي معاهد المكفوفين تعتبر الوسيلة التعليمية أكثر ضرورة واشد احتياجا منها في المعاهد العادية، إذ تعتبر الوسيلة التعليمية النصف الآخر لضمان نجاح العملية التعليمية حيث يصعب شرح درس في الجغرافيا مثلا. دون خريطة بارزة أو شرح درس في العلوم دون نموذج لموضوع الدرس، بل ربما تعتبر الوسيلة التعليمية في معاهد وبرامج المكفوفين هي كل شيء بالنسبة
    للكفيف، ومن هنا تبرز أهمية ودواعي وجود وتوفير الوسيلة في معاهد المكفوفين حيث تعتمد عملية التعلم على نوع مصادر الإدراك الحسي وقوتها وشدتها ومداها.
    وعند تعريض الكفيف كليا للخبرات التربوية فأنه لا يجب أن يكتفي بالخبرات التي يتعرض لها الطلاب المبصرين، بل لابد أن يتعرض لخبرات خاصة وبوسائل وأدوات وأجهزة خاصة لهذا فإنه عند تعليم المكفوفين كليا يجب توفير الأجهزة والأدوات السمعية واللمسية التي تيسر على الكفيف فهم الموضوعات الدراسية والتفاعل معها.
    أما بالنسبة لضعاف البصر، فهناك أيضا اعتبارات أساسية ينبغي مراعاتها، وخاصة إنهم يمتازون على المكفوفين كليا بالقدرة على اكتساب الخبرة البصرية بأنفسهم إذ ما توافرت الوسائل المساعدة، ولهذا عند تعليمهم يجب مراعاة ألوان الجدران والأسقف والأرضيات التي يرتاح إليها ضعيف الأبصار والتي تساعده على الرؤية بشكل واضح، مع توفير المعينات اللازمة للقراءة والكتابة مثل المكبرات والمقربات وأجهزة وشاشات القراءة الفردية، مع الاهتمام بالإضاءة المركزية في الفصل بحيث لا تكون ساطعة أو متوهجة وأن لا تكون أشعة الشمس مباشرة في الفصل، كما يجب أن يتوافر مصدر ضوء فردي لكل طاولة من الطاولات التي يجلس عليها الطلاب ضعاف الأبصار في الفصل، كما ينبغي توفير الأدراج أو المكاتب القابلة للتعديل بحيث يمكن التحكم في ارتفاعها وزاوية ميلها بما يتلاءم مع طبيعة إبصار ضعيف الأبصار (مراد ،1426هـ ، سيسالم ، 1988م)

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 9:56 am