المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا فرع نبـــروه

مركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم- فرع نبـــروه يرحب بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا فرع نبـــروه

مركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم- فرع نبـــروه يرحب بكم

المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا فرع نبـــروه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعليمي - ثقافي - اجتماعي - ترفيهي

يعلن المركز الاستكشافي للعلوم - فرع نبروه - عن قيام رحلة مزدوجة إلي : أولاً مركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم المركز  الرئيسى حيث تتضمن الزيارة الآتى  : 1- المتحف العلمى   2- نادى العلوم  3 _ نادى الالكترونيات   4- نادى التصنيع التكنولوجى  5- نادى البيئة  6  - معمل اللغات  7- نادى الفنون 8- حديقة الحيوان   9- مغارة الاستكشاف  10- وحدة الابتكارات  11 _ جنة الطفل . ثانيا مجمع للعلـــوم بمدينة مبارك العلمية بالسادس من أكتوبر وتشمل الزيارة :-( مجمع متاحف العلوم _ متحف الجيولوجيا  _  محاكى الحضارات _ متاحف التاريخ الطبيعى  _ حديقة الحيوان _ السينما المجسمة حيث يعرض فيلم ثلاثى الأبعاد وهى السينما الوحيدة فى مصر بهذه التكنولوجيا )علماً بأن رسوم السينما المجسمة مخفضة لطلبة المدارس الحكومية وقيمة الاشتراك خمسة جنيهات ، للاستعلام والاشتراك بالرحلة رجاء الاتصال بـ أ. يحي بدر ت: 0171801958 - أ. حسن حسان ت: 0102846255- أ. أسامة عبد العزيز ت: 0116632797 

المواضيع الأخيرة

» المصحف الالكتروني .. تلاوة وتفسير
ندوة حول الموهبة والموهوبون لمعلمي المرحلتين الإعدادية والثانوية وكيفية اكتشافها وتنميتها Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 3:42 pm من طرف Admin

» موسوعه علمية للتحميل
ندوة حول الموهبة والموهوبون لمعلمي المرحلتين الإعدادية والثانوية وكيفية اكتشافها وتنميتها Emptyالأربعاء أكتوبر 17, 2012 7:03 pm من طرف Admin

» تدريب الرخصة الدولية من 31/7/2011 إلى25/8/2011
ندوة حول الموهبة والموهوبون لمعلمي المرحلتين الإعدادية والثانوية وكيفية اكتشافها وتنميتها Emptyالجمعة أغسطس 19, 2011 11:28 am من طرف حسن حسان جحا

» تدريب الرخصة الدولية من 3/7/2011 إلى30/7/2011
ندوة حول الموهبة والموهوبون لمعلمي المرحلتين الإعدادية والثانوية وكيفية اكتشافها وتنميتها Emptyالجمعة أغسطس 19, 2011 11:17 am من طرف حسن حسان جحا

» تدريب الرخصة الدولية من 3/7/2011 إلى30/7/2011
ندوة حول الموهبة والموهوبون لمعلمي المرحلتين الإعدادية والثانوية وكيفية اكتشافها وتنميتها Emptyالجمعة أغسطس 19, 2011 9:43 am من طرف حسن حسان جحا

» برنامج internet download manager لا يحتاج إلى سيريال نمبر و لا يحتاج إلى كراك
ندوة حول الموهبة والموهوبون لمعلمي المرحلتين الإعدادية والثانوية وكيفية اكتشافها وتنميتها Emptyالأربعاء يونيو 01, 2011 2:54 pm من طرف amro mostafa

» مراجعات نهائية فى جميع المواد الدراسية للنصف الدراسى الاول لجميع الصفوف من الحضانة حتى الجامعة
ندوة حول الموهبة والموهوبون لمعلمي المرحلتين الإعدادية والثانوية وكيفية اكتشافها وتنميتها Emptyالجمعة يناير 14, 2011 5:12 pm من طرف Admin

» د0 أحمد زويل : ثورة علمية ستحيل الإنترنت إلى التقاعد
ندوة حول الموهبة والموهوبون لمعلمي المرحلتين الإعدادية والثانوية وكيفية اكتشافها وتنميتها Emptyالأربعاء يناير 12, 2011 12:03 pm من طرف Admin

» الفرق بيننا وبينهم نقطة
ندوة حول الموهبة والموهوبون لمعلمي المرحلتين الإعدادية والثانوية وكيفية اكتشافها وتنميتها Emptyالخميس يناير 06, 2011 7:31 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    ندوة حول الموهبة والموهوبون لمعلمي المرحلتين الإعدادية والثانوية وكيفية اكتشافها وتنميتها

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 289
    تاريخ التسجيل : 15/10/2010
    العمر : 48
    الموقع : https://smsecnabaroh.3oloum.com

    ندوة حول الموهبة والموهوبون لمعلمي المرحلتين الإعدادية والثانوية وكيفية اكتشافها وتنميتها Empty ندوة حول الموهبة والموهوبون لمعلمي المرحلتين الإعدادية والثانوية وكيفية اكتشافها وتنميتها

    مُساهمة من طرف Admin الإثنين ديسمبر 13, 2010 4:27 pm


    1- تطور مفهوم الموهبة
    العبقرية : قوة فكرية فطرية من نمط رفيع كالتي تعزى إلى من يعتبرون أعظم المشتغلين في أي فرع من فروع الفن ، أو التأمل أو التطبيق ، فهي طاقة فطرية ، وغير عادية ، وذات علاقة بالإبداع التخيلي ، وتختلف عن الموهبة
    الموهبة : سمات معقدة تؤهل الفرد للإنجاز المرتفع في بعض المهارات والوظائف ، والموهوب هو الفرد الذي يملك استعداداً فطرياً وتصقله البيئة الملائمة ، لذا تظهر الموهبة في الغالب في مجال محدد مثل الموسيقى أو الشعر أو الرسم ... وغيرها .
    الموهوب: الطفل الموهوب " هو من يظهر امتيازاً مستمراً في أدائه في أي مجال له قيمة " .
    - هم من تفوقوا في قدرة أو أكثر من القدرات الخاصة " .
    الإبداع : إنتاج الجديد النادر المختلف المفيد فكراً أو عملاً ، وهو بذلك يعتمد على الإنجاز الملموس .
    الذكاء : هو القدرة الكلية العامة على القيام بفعل مقصود ، والتفكير بشكل عقلاني ، والتفاعل مع البيئة بكفاية . فالذكاء قدرات الفرد في عدة مجالات ، كالقدرات العالية في المفردات والأرقام ، والمفاهيم وحل المشكلات ، والقدرة على الإفادة من الخبرات ، وتعلم المعلومات الجديدة .
    التميز : وهم الذين تكون لديهم قدرات واضحة ومقدرة على الإنجاز المرتفع .
    التفوق التحصيلي : يشير إلى التحصيل العالي ، والإنجاز المدرسي المرتفع .
    تحديد التفوق في ضوء المفاهيم التالية :
    1 ـ الذكاء العام :
    من الممكن أن يقوم المعلم في المدرسة من خلال اختبارات الذكاء الجمعية ، واختبارات التحصيل المقننة في التعرف على المتفوقين بصورة مبدئية ثم يقوم الأخصائي في القياس النفسي أو الأخصائي النفسي المدرب بإجراء اختبارات أخرى لانتقاء المتفوقين منهم عقلياً كاختبارات الذكاء الفردية أو استخدام قوائم الملاحظة ، أو التعرف على بعض السمات الانفعالية أو الدافعية التي يتميز بها المتفوق عقلياً .
    2 ـ تحديد التفوق في ضوء التفكير الابتكاري :
    ولتحسين نتائج ملاحظة المعلمين فقد تم وضع قوائم ملاحظة تساعد المعلمين على تحديد التفوق ، وتضم هذه القائمة البنود التالية :
    1 ـ أن يمتلك الطفل قدرة ممتازة على الاستدلال والتعامل مع المجردات والتعميم من حقائق جزئية .
    2 ـ أن يكون لديه فضول عقلي على درجة عالية .
    3 ـ أن يتعلم بسهولة ويسر .
    4 ـ أن يكون لديه قدر كبير من الاهتمام .
    5 ـ أن يكون لديه ساحة انتباه واسعة . وهذا يجعله يدأب ويركز على حل المشكلات .
    6 ـ أن يكون ممتازاً في المفردات اللغوية كماً ونوعاً بالمقارنة مع أترابه الذين في مثل سنه.
    7 ـ أن يكون لديه القدرة على القيام بعمل فعال بصورة مستقلة .
    8 ـ أن يكون قد بدأ القراءة بصورة مبكرة .
    9 ـ أن يظهر قدرة فائقة على الملاحظة .
    10 ـ أن يظهر أصالة ومبادرة في أعماله العقلية .
    11 ـ أن يظهر يقظة واستجابة سريعة للأفكار الجديدة .
    12 ـ أن يملك القدرة على التذكر بسرعة .
    13 ـ أن يملك مستوى تخيل غير عادي .
    14 ـ أن يتابع مختلف الاتجاهات المعقدة بيسر .
    15 ـ أن يكون لديه اهتمام كبير بطبية الإنسان ( مشكلة الخلق والمصير ) .
    16 ـ أن يكون سريعاً في القراءة .
    17 ـ أن يكون لديه عدة هوايات .
    18 ـ أن يكون لديه اهتمامات في المطالعة في شتى المجالات .
    19 ـ أن يستخدم المكتبة بفعالية وبصورة مستمرة .
    20 ـ أن يكون ممتازاً في الرياضيات وعلى الأخص في حل المشكلات .
    3 ـ تحديد التفوق في ضوء مستوى التحصيل الدراسي :
    التحصيل الدراسي من المحكات الرئيسة في الكشف عن المتفوقين ، وذلك باستخدام السجلات المدرسية ، لأن التحصيل يعتبر أحد المظاهر الأساسية عن النشاط العقلي الوظيفي عند الفرد ولكن خطورة هذا النوع من التحديد للمتفوق عقلياً هو أن هناك بعض التلاميذ المتفوقين لا يحققون نجاحاً بارزاً في التحصيل الدراسي وهذه الفئة أصبحت ظاهرة متكررة ومؤكدة في كثير من الدراسات .
    4 ـ تحديد التفوق في ضوء الموهبة :
    المواهب هي قدرات خاصة لا صلة لها بالذكاء لأنها قد توجد عند المتخلفين عقليا .
    والعلاقة بين الذكاء والموهبة علاقة إيجابية ، فالذكاء عامل أساسي في تكوين نمو المواهب جميعا .
    هناك مواهب تظهر وتتفتح عند بعض الأفراد نتيجة التربية والتدريب وتوافر الذكاء .
    بعض مؤشرات التعرف على الموهوبين:
    ـ مستوى مرتفع في التحصيل الأكاديمي .
    ـ مستوى مرتفع في الاستعداد العلمي .
    ـ موهبة ممتازة في الفن أو إحدى الحرف .
    ـ استعداد مرتفع في القيادة الجامعية .
    ـ مستوى مرتفع في المهارات الميكانيكية .
    أنماط التفوق العقلي
    1 ـ ذوي القدرة على الاستظهار .
    2 ـ ذوي القدرة على الفهم .
    3 ـ ذوي القدرة على حل المشكلات .
    4 ـ ذوي القدرة على الإبداع .
    5 ـ ذوي المهارات .
    6 ـ ذوي القدرة على القيادة الجماعية .
    قياس وتشخيص الأطفال الموهوبين
    ( تحديد الموهوب )
    تعتبر عملية تشخيص الأطفال الموهوبين عملية معقدة تنطوي على الكثير من الإجراءات والتي تتطلب استخدام أكثر من أداة من أدوات قياس وتشخيص الأطفال الموهوبين ، ويعود السبب في تعقد عملية قياس وتشخيص الأطفال الموهوبين إلى تعد مكونات أو أبعاد مفهوم الطفل الموهوب ، والتي أشير إليها في تعريف الطفل الموهوب ، وتتضمن هذه الأبعاد القدرة العقلية ، والقدرة الإبداعية , والقدرة التحصيلية ، والمهارات والمواهب الخاصة ، والسمات الشخصية والعقلية . ومن هنا كان من الضروري الاهتمام بقياس كل بعد من الأبعاد السابقة ، ويمثل الشكل التالي الأبعاد التي يتضمنها مفهوم الطفل الموهوب ، وأدوات القياس الخاصة به .
    أبعاد عملية قياس وتشخيص الطفل الموهوب
    القدرة العقلية التحصيل الأكاديمي القدرة الإبداعية السمات الشخصية والعقلية
    مقاييس مقاييس مقاييس الإبداع مقاييس السمات
    القدرة العقلية التحصيل الأكاديمي الشخصية والعقلية
    أحكام المدرسين
    خصائص الطلبة الموهوبين وطبيعة تعلمهم
    وهذه الخصائص تميز الفرد المتفوق بالمقارنة مع كل من هو في فئته العمرية :
    1 ـ التفوق في المفردات . 2 ـ التفوق اللغوي العام ( التعبير )
    3 ـ التفوق في القراءة . 4 ـ التفوق في المهارات الكتابية .
    5ـ التفوق في الذاكرة . 6 ـ التفوق في سرعة التعلم .
    7 ـ التفوق في مرونة التفكير . 7 ـ التفوق في المحاكمات المجردة .
    9 ـ التفوق في التفكير الرمزي . 10 ـ القدرة على التعميم والتبصر .
    11 ـ الاهتمام بالغموض والأمور المعقدة . 12 التخطيط والتنظيم .
    13 ـ الإبداعية والخيال الإبداعي . 14 ـ التفوق في الجدة والأصالة .
    15 ـ حب الاستطلاع . 16 ـ الحس المرهف في بالطبيعة والعالم .
    17 ـ المدى الواسع من المعلومات . 18 ـ المدى الواسع من المعلومات .
    19 ـ الاهتمامات الجمالية التذوقية . 20 ـ الانتباه للتفاصيل .
    21 ـ الأداء المتميز . 22 ـ الإنجاز المدرسي المتفوق .
    23 ـ القيادة . 24 ـ الانتباه والتركيز .
    25 ـ المثابرة . 26 ـ نقد الذات .
    27 ـ الفطنة والجد . 28 ـ الخلق العالي والانضباط العالي .
    29 ـ الصدق والانفتاح والأمانة . 30 ـ يمكن الاعتماد عليه .
    31 ـ التفوق في المسؤولية الاجتماعية . 32 ـ التعاون .
    33 ـ الحس العام المتميز . 34 ـ الشعبية بين الأقران .
    35 ـ الحماس وحب الخبرات الجديدة . 36 ـ الحس الجيد بالنكتة .
    37 ـ الإدراك الجيد للعلاقة الميكانيكية . 38 ـ الاتزان الانفعالي .
    39 ـ الاكتفاء بالذات والثقة بها . 40 ـ الصحة الجيدة .
    41 ـ طاقة ممتازة للعمل . 42 ـ نمو عام سريع .
    خصائص تعلم الطلبة المتفوقين
    إن المتفوق في تعلمه لا يسير بالضرورة وفق التسلسل المنطقي لخطوات التعلم للوصول إلى نتيجة ما . إن الطفل المتفوق قادر على أن يقفز عن عدد من الخطوات المنطقية وأن يردم الهوة بينها بسرعة ليصل إلى النتيجة ، في الوقت الذي لا زال المعلم يسير حسب الخطوات التسلسلية لحل المشكلة . وغالبا ما يقود إصرار المعلم على طريقته في الوصول إلى الاستنتاجات إلى خلق الملل والرتابة عند الطفل المتفوق في أفضل الأحوال .
    إن تعليم الطفل المتفوق يقتضي التركيز على تعليمه كيفية التعلم من ناحية ، وعلى اعتماد الطرق الاستكشافية في التعلم من ناحية ثانية . إن تعليم الطفل المتفوق كيف يتعلم في أن يصبح متعلما مستقلا ، كما أن تشجيع التعلم الاستكشافي لديه وما يرتبط معه من إثارة واستمتاع وإشباع يساعد الطفل المتفوق أن يعمم هذا النتاج على شكل اتجاه عام في الحياة فنساعده بذلك على التكيف الإيجابي مع نفسه ومع المجتمع بشكل عام .
    طرق وأدوات الكشف عن الموهوبين:
    1 ـ محك الذكاء : كان تيرمان أكثر من غيره ، اعتزازاً بهذا المحك ومقاييسه فقام باستخدام مقياس ( ستانفورد ـ بينيه ) للذكاء ، ورأى أن الموهوب والمتفوق عقلياً هو من يحصل على درجات على هذا المقياس بحيث تضعه أفضل 1% من المجموعة التي ينتمي إليها في ضوء مستوى الذكاء .
    2 ـ محك التحصيل المدرسي : وحسب هذا المحك يشمل التفوق أولئك الذين يتميزون بقدرة عقلية عامة ممتازة ساعدتهم على الوصول في تحصيلهم الأكاديمي إلى مستوى مرتفع .
    3 ـ محك التفكير الابتكاري : ويعتمد هذا المحك على إظهار المبدعين والموهوبين من الأطفال الذين يتميزون بدرجة عالية من الطلاقة والمرونة والأصالة في أفكارهم بحيث يحاول هذا المحك الكشف عن الفرد المميز والفريد وغير المألوف وبيان مدى تباين الموهوب عن غيره في طريقة تفكيره .
    4 ـ محك الموهبة الخاصة : اتسع مفهوم التفوق العقلي بحيث لم يعد قاصراً على مجرد التحصيل في المجال الأكاديمي فقط بل نجده في مجالات خاصة تعبر عن مواهب معينة لدى التلاميذ أهلتهم كي يصلوا إلى مستويات أداء مرتفعة في هذه المجالات .
    5 ـ محك الأداء أوالإنتاج: في هذا المحك يتوقع من الأطفال أن يعطوا الأداء والإنتاج المتفوق في مجال متخصص وخاصة في مستوى كان في مثل عمرهم .
    أساليب للكشف عن الموهوبين :
    أولاً : الطرق الموضوعية :
    وهي مقاييس موضوعية مقنعة تمتاز بدرجة عالية من الصدق والثبات . بمعنى آخر هي الاختبارات التي جربت قبل استخدامها النهائي لعدد من العينات أو المجموعات تحت ظروف مقننة واشتقت له معايير أو محكات .
    ومن أهم هذه الاختبارات المستخدمة في التقييم الموضوعي :
    1 ـ اختبارات الذكاء : وهي اختبارات تقيس قدرة الفرد العقلية على اكتساب الحقائق وتنظيمها واستخدامها .
    ويمكن تصنيف اختبارات الذكاء إلى طرق عديدة منها :
    أولا ـ اختبارات الذكاء الفردية : وهي فعلاً أحسن طريقة ، إلا أنها تتطلب وقتاً طويلاً لتطبيقها .
    ومن الاختبارات الفردية يمكن إبراز نمطين هما :
    1 ـ الاختبارات الأدائية : وهي اختبارات عملية لا تستخدم فيها اللغة .
    2 ـ اختبارات شبه أدائية : وهي اختبارات لقياس ذكاء الكبار وتتكون من قسمين أحدهما لغوي والثاني أدائي
    ثانيا ـ اختبارات الذكاء الجمعية : وهي مفيدة في إعطاء فكرة عامة عن الأطفال ولكنها قد لا تكشف عن الأطفال الذين يعانون صعوبات في القراءة أو من اضطرابات نفسية .
    ومن هذه الاختبارات :
    1 ـ اختبار ألفا : وهو اختبار ذكاء جماعي لغوي أعد للمتعلمين .
    2 ـ اختبار بيتا : وهو اختبار ذكاء جماعي أدائي ( غير لغوي ) صمم لقياس ذكاء الأميين .
    ثالثا ـ اختبارات القدرات الخاصة ( الاستعدادات ) :
    وهي اختبارات تبين ذكاء الأطفال الموهوبين ذوي القدرات الخاصة وتطبق اختبارات الاستعدادات في التعرف على الأطفال الموهوبين البارزين في الميادين الخاصة .
    ومن أهم اختبارات القدرات الخاصة :
    1 ـ اختبارات القدرات اليدوية :
    ويقصد بها القدرة على النجاح في النشاطات التي تتطلب السرعة والدقة في استغلال حركات اليدين والذراعين والتنسيق بينها .
    2 ـ اختبارات المهارات الميكانيكية :
    وهي تلك القدرات التي يحتاجها الفرد في ميدان استخدام وصيانة الآلات وإصلاحها .
    3 ـ اختبارات القدرات الكتابية : وهي ضرورة للنجاح في الأعمال الكتابية كالوظائف في المؤسسات والدوائر الحكومية وهي تحتاج إلى السرعة والدقة سواء في الكتابة أو ترتيب الأوراق أو الملفات أو في العمليات الحسابية .
    4 ـ الاختبارات الفنية لماير :
    وضعها نورمان ماير وتعرف أيضاً باختبارات تذوق الفن وهي اختبارات لمن هم في المرحلة الإعدادية والثانوية للكبار أيضاً وتقيس هذه الاختبارات التقدير الفني الذي يعتبره المؤلف أحد العوامل الأكثر أهمية في الكفاءة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 6:19 am