المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا فرع نبـــروه

مركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم- فرع نبـــروه يرحب بكم

تعليمي - ثقافي - اجتماعي - ترفيهي

يعلن المركز الاستكشافي للعلوم - فرع نبروه - عن قيام رحلة مزدوجة إلي : أولاً مركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم المركز  الرئيسى حيث تتضمن الزيارة الآتى  : 1- المتحف العلمى   2- نادى العلوم  3 _ نادى الالكترونيات   4- نادى التصنيع التكنولوجى  5- نادى البيئة  6  - معمل اللغات  7- نادى الفنون 8- حديقة الحيوان   9- مغارة الاستكشاف  10- وحدة الابتكارات  11 _ جنة الطفل . ثانيا مجمع للعلـــوم بمدينة مبارك العلمية بالسادس من أكتوبر وتشمل الزيارة :-( مجمع متاحف العلوم _ متحف الجيولوجيا  _  محاكى الحضارات _ متاحف التاريخ الطبيعى  _ حديقة الحيوان _ السينما المجسمة حيث يعرض فيلم ثلاثى الأبعاد وهى السينما الوحيدة فى مصر بهذه التكنولوجيا )علماً بأن رسوم السينما المجسمة مخفضة لطلبة المدارس الحكومية وقيمة الاشتراك خمسة جنيهات ، للاستعلام والاشتراك بالرحلة رجاء الاتصال بـ أ. يحي بدر ت: 0171801958 - أ. حسن حسان ت: 0102846255- أ. أسامة عبد العزيز ت: 0116632797 

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني


    اختبار مهارات الحواس الأساسية للمكفوفين

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 289
    تاريخ التسجيل : 15/10/2010
    العمر : 42
    الموقع : http://smsecnabaroh.3oloum.com

    اختبار مهارات الحواس الأساسية للمكفوفين

    مُساهمة من طرف Admin في السبت نوفمبر 20, 2010 7:21 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أهم ما يمكن عمله في اختبار بعض الحواس:
    1. حاسة السمع:
    وذلك بوضع بعض الألعاب ذات الأصوات الموسيقية أو المنبهة في أطراف الغرفة أو جوانبها، والطلب من الكفيف أن يخرجها. أن يقف شخص ما ويحاول أن يتحدث، ويطلب من الطفل تحديد اتجاه هذا المتحدث.
    2. حاسة اللمس.
    اختبار الحبوب: وهو أن نأتي بأنواع متعددة من البقوليات، ونطلب من الطفل أن يمايز بين أنواعها، وذلك بعد أن نبين له ماهيتها، حتى يعرفها ويبدأ في محاولات التفريق بينها.
    - اختبار الملامس: وهي لعبة يمكن عمل أنموذج مشابه لها، وتتكون الفكرة ببساطة من: عدة قطع مدورة أو مربعة، يتم عملها بأسطح متعددة ومتدرجة من الخشن إلى الناعم، ويطلب من الطفل تحديد الجزء الخشن مثلا بوضع يد الطفل عليه، وهو يبين ماذا يلمس. أو يضع الطفل يد المعلم، ويقول له وضعت يدك على الملمس الناعم أو على الملمس الخشن وهكذا...
    - اختبار الأسطح: وهذا بوضع يد الطفل على قارورة عصير مثلا أو ماء، ونسأله: هل هي حارة أم باردة، ويلاحظ أنه لو قررنا أن نضع اليد على سطح حار، فلا بد أن ننبه على سلامة الطفل، وألا يكون هذا السطح حارا بشكل مؤذي، وإنما نكتفي بالدافئ والبارد والبارد جدا لو تمكن الطفل من التعرف عليها.
    - اختبار الفواكه والأشياء المتعددة: حيث نطلب منه تصنيفها كل مع جاره، فالتفاح مع التفاح، والمكعبات مع المكعبات، والألعاب مع أخواتها وهكذا.
    3. حاسة الشم:
    وذلك بإحضار مجموعة من الأشياء الجميلة الرائحة والتي تحتوي رائحة غير ذلك: ثم نقربها، ونرى ردة الفعل.
    - بعد ذلك نحاول تأسيس فكرة بعض الأشياء، فمثلا نأتي بأشياء محيطة في البيئة، مثلا ورق النعناع، ونقربه للطفل ونسأله عن رائحته: هل هي حلوة؟ إذا أجاب بأية إجابة، نسميها له. كما في هذا المثال (هذا هو النعناع). وإلى زهور أخرى، وهكذا...
    4. حاسة الذوق:
    ولها كل الاختبارات المعتبرة في الحالات العادية.

    تنمية مهارات الذكاء:
    ونجلب بعض الأمور لها:
    اختبار التشكيل: وهذا يتطلب بعض الصلصال وهو المعروف عند الأطفال في أشغال التربية الفنية. ونقول للطفل قارب أو حاول أن تشكل لنا مثل أي شيء نعطيه إياه، مثلا كوب، نقول له اعمل كوبا مثله، وهكذا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يناير 18, 2019 9:51 am