المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا فرع نبـــروه

مركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم- فرع نبـــروه يرحب بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا فرع نبـــروه

مركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم- فرع نبـــروه يرحب بكم

المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا فرع نبـــروه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعليمي - ثقافي - اجتماعي - ترفيهي

يعلن المركز الاستكشافي للعلوم - فرع نبروه - عن قيام رحلة مزدوجة إلي : أولاً مركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم المركز  الرئيسى حيث تتضمن الزيارة الآتى  : 1- المتحف العلمى   2- نادى العلوم  3 _ نادى الالكترونيات   4- نادى التصنيع التكنولوجى  5- نادى البيئة  6  - معمل اللغات  7- نادى الفنون 8- حديقة الحيوان   9- مغارة الاستكشاف  10- وحدة الابتكارات  11 _ جنة الطفل . ثانيا مجمع للعلـــوم بمدينة مبارك العلمية بالسادس من أكتوبر وتشمل الزيارة :-( مجمع متاحف العلوم _ متحف الجيولوجيا  _  محاكى الحضارات _ متاحف التاريخ الطبيعى  _ حديقة الحيوان _ السينما المجسمة حيث يعرض فيلم ثلاثى الأبعاد وهى السينما الوحيدة فى مصر بهذه التكنولوجيا )علماً بأن رسوم السينما المجسمة مخفضة لطلبة المدارس الحكومية وقيمة الاشتراك خمسة جنيهات ، للاستعلام والاشتراك بالرحلة رجاء الاتصال بـ أ. يحي بدر ت: 0171801958 - أ. حسن حسان ت: 0102846255- أ. أسامة عبد العزيز ت: 0116632797 

المواضيع الأخيرة

» المصحف الالكتروني .. تلاوة وتفسير
مصطلحات في التربية الخاصة بين التوضيح والتصحيح  Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 3:42 pm من طرف Admin

» موسوعه علمية للتحميل
مصطلحات في التربية الخاصة بين التوضيح والتصحيح  Emptyالأربعاء أكتوبر 17, 2012 7:03 pm من طرف Admin

» تدريب الرخصة الدولية من 31/7/2011 إلى25/8/2011
مصطلحات في التربية الخاصة بين التوضيح والتصحيح  Emptyالجمعة أغسطس 19, 2011 11:28 am من طرف حسن حسان جحا

» تدريب الرخصة الدولية من 3/7/2011 إلى30/7/2011
مصطلحات في التربية الخاصة بين التوضيح والتصحيح  Emptyالجمعة أغسطس 19, 2011 11:17 am من طرف حسن حسان جحا

» تدريب الرخصة الدولية من 3/7/2011 إلى30/7/2011
مصطلحات في التربية الخاصة بين التوضيح والتصحيح  Emptyالجمعة أغسطس 19, 2011 9:43 am من طرف حسن حسان جحا

» برنامج internet download manager لا يحتاج إلى سيريال نمبر و لا يحتاج إلى كراك
مصطلحات في التربية الخاصة بين التوضيح والتصحيح  Emptyالأربعاء يونيو 01, 2011 2:54 pm من طرف amro mostafa

» مراجعات نهائية فى جميع المواد الدراسية للنصف الدراسى الاول لجميع الصفوف من الحضانة حتى الجامعة
مصطلحات في التربية الخاصة بين التوضيح والتصحيح  Emptyالجمعة يناير 14, 2011 5:12 pm من طرف Admin

» د0 أحمد زويل : ثورة علمية ستحيل الإنترنت إلى التقاعد
مصطلحات في التربية الخاصة بين التوضيح والتصحيح  Emptyالأربعاء يناير 12, 2011 12:03 pm من طرف Admin

» الفرق بيننا وبينهم نقطة
مصطلحات في التربية الخاصة بين التوضيح والتصحيح  Emptyالخميس يناير 06, 2011 7:31 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    مصطلحات في التربية الخاصة بين التوضيح والتصحيح

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 289
    تاريخ التسجيل : 15/10/2010
    العمر : 48
    الموقع : https://smsecnabaroh.3oloum.com

    مصطلحات في التربية الخاصة بين التوضيح والتصحيح  Empty مصطلحات في التربية الخاصة بين التوضيح والتصحيح

    مُساهمة من طرف Admin السبت نوفمبر 20, 2010 4:55 pm

    مصطلحات في التربية الخاصة بين التوضيح والتصحيح

    نتيجة للعناية والرعاية والاهتمام والدعم غير المحدود الذي تحظى به الفئات الخاصة في بلادنا الحبيبة من لدن حكومتنا الرشيدة ــ أعزها الله ــ وعلى رأسها قائد مسيرتنا ورائد نهضتنا خادم الحرمين الشريفين ، وسمو ولي عهده الأمين ــ حفظهم الله جميعا ورعاهم ــ فقد شهد مجال رعاية الفئات الخاصة تطوراً سريعاً ، وتوسعاً كبيراً ، بل وخطا خطوات واسعة وحقق إنجازات هائلة ، الأمر الذي جعل المملكة العربية السعودية تتبوأ مكانة مرموقة بين دول العالم في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ، وتضطلع بدور ريادي بين دول المنطقة في مجال تطبيق الأساليب التربوية الحديثة ، وفي مقدمتها أسلوب دمج الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في المدارس العادية .
    وقد واكب هذا كله ظهور العديد من المصطلحات التي تستخدم لوصف الفئات المستفيدة من برامج وخدمات الرعاية المختلفة . وهذا أمر طبيعي ــ ولاشك ــ ولكن الأمر غير الطبيعي هو ما صاحب ذلك من خلط في استخدام بعض تلك المصطلحات وخاصة من قبل غير المتخصصين .
    وتهدف هذه المقالة إلى إلقاء بعض الضوء على المصطلحات التي تستخدم لوصف الفئات المستفيدة من برامج وخدمات الرعاية المختلفة ، وخاصة تلك التي يحدث في استخدامها الخلط واللبس .
    ولعل من أبرز تلك المصطلحات ما يلي :

    1. الفئات الخاصة :
    يقوم هذا المصطلح على أساس أن المجتمع يتكون من فئات متعددة ، وأن من بين تلك الفئات فئات تتفرد بخصوصية معينة ، و لا يشتمل هذا المصطلح على أي كلمات تشير إلى سبب تلك الخصوصية .

    2. ذوو الاحتياجات الخاصة :
    يقوم هذا المصطلح على أساس أن في المجتمع أفراداً يختلفون عن عامة أفراد المجتمع ، ويعزو المصطلح السبب في تلك إلى أن لهؤلاء الأفراد احتياجات خاصة يتفردون بها دون سواهم ، وتتمثل تلك الاحتياجات في برامج أو خدمات أو طرائق أو أساليب أو
    أجهزة وأدوات أو تعديلات تستوجبها كلها أو بعضها ظروفهم الحياتية ، وتحدد طبيعتها وحجمها ومدتها الخصائص التي يتسم بها كل فرد منهم .
    ولإن اختلف هذان المصطلحان في شكلهما إلا أنهما يتفقان في مضمونهما ، فهما مصطلحان مترادفان من حيث الاستخدام ، وهما أو أحدهما يستخدم كمظلة تندرج تحتها جميع الفئات التي تتفرد باحتياجات معينة مثل : المعوقين ، الموهوبين المسنين أصحاب الأمراض المزمنة .

    3. الأفراد غير العاديين :
    غالباً ما يطلق هذا المصطلح على الأطفال الذين يختلفون عن أقرانهم العاديين إما في قدراتهم العقلية أو الحسية أو الصحية و الجسمية ، أو التواصلية أو الأكاديمية أو السلوكية والانفعالية اختلافاً يوجب استحداث برامج متخصصة تفي باحتياجات هؤلاء الأطفال . وهذا المصطلح يعد مرادفاً للمصطلحين السابقين مع ملاحظة أنه يستخدم أكثر مع الأطفال ، وأنه يعتمد في تحديد الاختلاف على طبيعة القدرات .

    4.ذوو الاحتياجات التربوية الخاصة :
    بإضافة كلمة ( التربوية ) إلى المصطلح رقم (2) يتحدد استخدام هذا المصطلح بأن يطلق على الفئة العمرية التي تتمثل في تلاميذ المدرسة أو ما قبل المدرسة ، كما تتحدد طبيعة احتياج هؤلاء التلاميذ بأنها ( تربوية ) .

    5. المعوقون :
    المعوقون هم فئة من الفئات الخاصة ، أو من ذوي الاحتياجات الخاصة ، وقد عرف نظام رعاية المعوقين المعوق بأنه (( كل شخص مصاب بقصور كلي أو جزئي بشكل مستقر في قدراته الجسمية أو الحسية أو العقلية أو التواصلية أو التعليمية أو النفسية ، إلى المدى الذي يقلل من إمكانية تلبية متطلباته العادية في ظروف أمثاله من غير المعوقين )) . وهذا المصطلح تندرج تحته جميع فئات ذوي الأعواق المختلفة مثل :
    المعوقين بصرياً ، المعوقين سمعياً ، المعوقين عقلياً ، المعوقين جسمياً وصحياً ، ذوي صعوبات التعلم ، المضطربين تواصلياً ، المضطربين سلوكياً وانفعالياً ، التوحديين ، ومزدوجي ومتعددي العوق إلى غير ذلك ، كما يتفرع عن بعض هذه المصطلحات الرئيسية مصطلحات فرعية أخرى ، وعلى سبيل المثال فإن مصطلح المعوقين بصرياً يتدرج تحته مصطلح المكفوفين ، مصطلح المكفوفين وظيفياً ومصطلح ضعاف البصر .. وهكذا .

    6 الموهوبون :
    وقد عرفت الأسرة الوطنية للتربية الخاصة بوزارة المعارف الموهوب بأنه (( الطالب الذي لديه قدرة بارزة ومتميزة عن أقرانه في مجال أو أكثر من مجالات الذكاء ، أو التفكير الإبداعي ، أو التحصيل الدراسي ، أو المهارات والقدرات الخاصة كالخطابة والشعر والرسم ، والأشغال اليدوية ، والرياضية ، والتمثيل المسرحي ، أو القدرة القيادية ، وغالباً ما يؤدي العمليات العقلية أداء أفضل من زملائه في نفس العمر الزمني ، خاصة في مجالات تميزه مثل التذكر، والعلاقات ، والتصنيف والتعليل ، والتقييم )) .

    7 المسنون :
    وقد عرف الدكتور / يحيى الحداد ، ( أستاذ علم الاجتماع بجامعة البحرين ) ، عرف المسنين في ورقة عمل حول ( التخطيط الاجتماعي لرصد وتلبية احتياجات كبار السن في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية / 1999م ) . على النحو الآتي :
    (( إن المسنين هم فئة السكان التي تبلغ ستين عاماً فأكثر ، والتي ترتبط في كثير من الأحوال ببداية التقاعد الرسمي عن العمل ، ولكن يلاحظ أن تحديد فئة المسنين وبالتالي البيانات الإحصائية الخاصة بهم قد يبدأ في بعض الدول النامية ــ ومنها غالبية الدول العربية ــ بستين عاماً فأكثرا ، بينما يبدأ في كثير من دول العالم بخمسة وستين عاماً ، وهو العمر الذي نستند إليه المقارنات الدولية .
    8 أصحاب الأرض المزمنة : وهم الذين يعانون من أمراض مستديمة مثل :
    الصرع ، السكري ، الفشل الكلوي ،أمراض القلب ، وغيرها من الأمراض التي تستدعي رعاية خاصة.

    وفي الختام أود أن أؤكد على ما يلي :
    1ــ أهمية الأنفاق على هذه المصطلحات وغيرها شكلاً ومضموناً لأن التعريفات والمصطلحات هي الوسيلة الأساسية التي بموجبها يتم تحديد العينة أو المجتمع المستهدف بالخدمة .
    2ــ إن الاستخدام الصحيح الدقيق للتعريفات والمصطلحات يؤدي إلى فهم جيد يمكن بموجبه أن تتشكل أرضية مشتركة صالحة لتقديم أنسب الخدمات وأفضلها للفئات الخاصة .
    3ــ إن الذي يحكم استخدام هذه المصطلحات هو دلالة معانيها وليس كياسة استخدامها في اللغة أو خفة وقعها على النفس .


    الكاتب:
    د / ناصر بن علي الموسى


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 2:57 pm